-->

تخيل ان تستيقظ في الصباح وتجد نفسك قادر على حل مسائل رياضية لا يستطيع حلها أعتى علماء الرياضيات في العالم

اذكى شخص في العالم | جيسون بادجيت

  • تخيل أن تستيقظ صباح أحد الأيام لتجد نفسك أذكى شخص في العالم 

اذكى شخص في العالم | جيسون بادجيت




قبل عدة سنوات ، في واشنطن تحديدًا، ظهرت قصة جيسون بادجيت لتؤكد على أن الكون رغم كل ما يمر به ما زال قادرًا على إبهارنا، فليس من السهل أن تستيقظ صباح أحد الأيام لتجد نفسك أذكى شخص في العالم وقادر على حل مسائل رياضية لا يستطيع حلها أعتى علماء الرياضيات في العالم، بالرغم من كونك لم تقم بدراسة الرياضيات أبدًا، وهذا بالضبط ما حدث جيسون بادجيت الذي كان مجرد بائع أثاث بسيط يقتات على الفتات ثم غدا عالم رياضيات كبير تجري خلفه المناصب والأموال، فدعونا نتعرف على قصة جيسون بادجيت، ذلك الرجل المثير للجدل .

  • جيسون بادجيت والعبقرية المفاجئة :

    اذكى شخص في العالم | جيسون بادجيت

  • من هو جيسون بادجيت ؟

جيسون بادجيت ، مواطن أمريكي من مواليد واشنطن عام 1979، ينحدر جيسون من أسرة تتبع الطبقة المتوسطة وتعيش في أحياء واشنطن، لذلك لم يستطع جيسون إكمال تعليمه وغادر المدرسة في سنٍ صغير ليُساعد أهله، وبالفعل عمل في محل لبيع الأثاث القديم والتحف الفنية. تزوج جيسون وهو في سن الخامسة والعشرين، وأنجب طفلتين ثم قرر عدم إنجاب أطفال آخرين حتى يتمكن من تربيتهما، فقد كان جيسون يظن أنه سيظل هكذا دائمًا، بائع أثاث فقير، لكن ما حدث في إحدى الليالي القابعة في عام 2012 جعله شيء آخر غير الذي كان يظنه، ببساطة، لقد تعرض جيسون لمعجزة، معجزة صغيرة.

  • ما الذي حدث ؟

كان يومًا عاديًا من أيام شتاء 2012، ذهب جيسون لعمله منذ الصباح وظل حتى المساء المتأخر، وعندما شرع في غلق مكان عمله والمغادرة داهمه لصين وقاما بسرقته، وتركه طريحًا على الأرض حتى الصباح الباكر، كما يقال أيضًا أن تلك الحادثة قد وقعت بالقرب من بار شهير يُدعى كاريوكي، لكن المكان ليس مهمًا بقدر أهمية ما حدث، ففي خضم تلك المواجهة تعرض جيسون لضربة شديدة على رأسه، أصابته بارتجاج وأفقدته الوعي، وكان من الطبيعي أن تُسبب تلك الحادثة أثرًا في حياة جيسون، لكن الغير طبيعي بالمرة هو نوعية هذا الأثر، والذي بات الآن معروفًا بمعجزة العقل الجميل.
ما الذي ترتب على هذا الحادث؟
بعد التشخيص الأولي لجيسون فور وصوله للمستشفى قال الأطباء أن جيسون قد أصيب بارتجاجٍ في المخ، وبالطبع تم تفسير مُصطلح الارتجاج على أن جيسون لن يعود عقله كما كان، وهذا بالفعل ما حدث، لأن جيسون قد أصبح أذكى مما مضى بكثير. بعد أقل من أسبوعٍ من الحادثة بدأت بوادر المعجزة في الظهور، وبدأ جيسون يرى الأشياء بصورة لم يكن يراها من قبل، وتتطور الأمر إلى قيامه برسم رسومات هندسية يصعب على الهندسيين الإتيان بمثلها، بل يصعُب على جيسون نفسه معرفة معناها، ناهيك عن الحل السريع لمسائل رياضية مُعقدة، ببساطة، لقد أصبح جيسون عبقريًا بين يومٍ وليلة !

  • جيسون بادجيت نجمًا

بين يوم وليلة باتت معجزة جيسون بادجيت حديث الجميع، وأجريت معه الكثير من الحوارات الصحفية والتلفزيونية، كلها أبرزت ما تعرض له جيسون وكيفية الاستفادة من هذا الأمر الذي لا يتكرر كثيرًا. بعد شهرٍ واحد من الحادثة تم إرسال جيسون إلى أشهر أطباء الأعصاب في فنلندا، الدكتور بيريت بروغارد، والذي قام بإجراء عملية مسح ضوئي على رأس جيسون، والتي أظهرت للغرابة الشديدة تعرض جيسون لخطأ دماغي أدى إلى إصابته بالعبقرية.

  • متلازمة الموهوب

تُعتبر مُتلازمة الموهوب من أغرب الأمراض، أجل، فهذه المتلازمة مرض مثل أي مرض، إلا أنه مرض مرغوب فيه من الجميع، فتلك المتلازمة تجعل المصاب بها يتحول إلى شخص شديد الذكاء، وتحدث نتيجة ارتطام أو ارتجاج دماغي، وبالطبع ليس كل ارتطام ينتج عنه هذه المتلازمة، وإنما في حالات قليلة، كما يولد البعض مصابين بهذه المتلازمة، وتكون في البداية على صورة مرض التوحد، هذا التوحد يكون مصحوبًا بأمراض نفسية وعصبية.
يقول العلماء أن متلازمة الموهوب تحدث بنسبة كبيرة للأطفال حديثي الولادة من المصابين بمرض التوحد، بينما تندر حالات تلك المرض الناتجة عن الارتطام، وما يؤكد ذلك نسبة المصابين الارتطام والذين لا يتجاوزون 5% من الحالات المصابة بالمتلازمة، وتكون أعمار المصابين بين الثلاث سنوات والثلاثين. ويقول العلماء أن تلك الظاهرة تحدث لأسباب مجهولة لا يُمكن التثبت منها حتى الآن، أي أنه من غير الممكن تهيأت مناخ معين ينتج عنه متلازمة الموهوب، إلا أنه من المؤكد أن الارتطام يُسبب تغيرات جذرية في تكوينات الدماغ، حتى يُحدث خلل ما، هذا الخلل في الواقع يُحدث تغيرًا للأفضل في الدماغ فينتج عنه هذا الذكاء الشديد.
الارتطام الذي يتعبه متلازمة الموهوب يُسبب أيضًا زيادة التدفق في الدم والأكسحين للجسم، مما ينتج عنه فاعلية فيزيائية وزيادة هائلة في القدرات العصبية، كما يحدث تغير جذري في الحركة الكهربائية، مما يجعل عمل الدماغ أسرع وأفضل.
حوادث مشابهة
هناك الكثير من الحوادث المشابهة لحادثة جيسون بادجيت، منها ذلك الطفل الذي أصيبت رأسه بكرة بيسبول فأصبح يمتلك قدرات رياضية فائقة وأصبح قادرًا على حل أعتى المسائل الحسابية، كما تكونت لديه ذاكرة قوية جعلته يتذكر تفاصيل ما يحدث له، ولو بعد فترة، بسهولة. وهناك أيضًا حادثة عامل البناء البالغ من العمر 56 سنة، والذي لم يكن يفعل شيء في حياته سوى البناء والهدم، لكنه فجأة، وبعد أن سقطت إحدى أدوات البناء على رأسه، أصبح شاعرًا مرموقًا وكاتبًا كبيرًا.
المثال الثالث كان لامرأة مُسنة لا تقوى على فعل أي شيء ثم أصبحت فجأة، بعد أن تعرضت لحادث، رسامة مرموقة ولها الكثير من اللوحات الرائعة. كل ذلك يحدث للمصابين بل أي أسباب تذكر، هو فقط مرض متلازمة الموهوب، مثله مثل باقي المتلازمات، تجعل الشخص يمتلك شيء غير موجود في الشخص السليم، إلا أن الفارق هو رغبة الجميع في الإصابة بمتلازمة الموهوب دون سواها.

  • متلازمة الموهوب في السينما

لم تبخل السينما أبدًا بتسليط الضوء على هذا النوع الغريب من المرض، وخاصةً ما مر به جيسون بادجيت، فقد صنعت الكثير من الأفلام التي تناولت حياة مثل هؤلاء الأشخاص، كيف كانوا وكيف أصبحوا؟، أما قصة جيسون بادجيت فقد كانت أرضًا خصبة لفيلم ملحمي كبير، يُنتظر خروجه قريبًا.

  • حياة جيسون بادجيت

جيسون بادجيت الآن يعيش حياة مرموقة لم يكن يتخيلها أبدًا، فهو عالم رياضيات بإحدى الجامعات الأمريكية ويتقاضى مرتب كبير، إضافةً إلى إجراءه الكثير من الحوارات الصحفية والتليفزيونية، ببساطة، لقد أصبح جيسون نجمًا، وكل ذلك بفضل اللصوص الذين داهموا مقر عمله بأحد الأيام، وقد قال جيسون ذلك أكثر من مرة، وقال أيضًا أنه يتمنى معرفتهم ليشكرهم على ذلك ويُحاول رد جزء ولو قليل من الجميل الذي فعلوه لهم.
الغريب في قصة جيسون بادجيت، أو المصابين بمتلازمة الموهوب عمومًا، أنهم عندما يُصابون بتلك المتلازمة يكونون من الأشخاص ذوي القدرات العقلية المحدودة، فلم يحدث أبدًا أن أُصيب عالم أو أحد الأشخاص البارزين في مجالهم بتلك المتلازمة، وهذا ما يؤكد قول العلماء بأن هذه المتلازمة عبارة عن خلل دماغي حميد يُصيب الأشخاص المؤهلين له، وبالطبع كان جيسون بادجيت مؤهلًا له، ولذلك أصبح الرجل المثير للجدل.

جديد قسم : منوعات

التعليقات
0 التعليقات

إرسال تعليق