-->

ماهو زمن الرويبضة الذي حدثنا عنه عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم

المسيح الدجال | ماهو زمن الرويبضة


▲ ماهو زمن الرويبضة الذي حدثنا عنه عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ) [صحيح].

▲ ماهو زمن الرويبضة : 


زمن الرويبضة : ذلك الزمن الذي يكون بين يدي الساعة، يُكذّب فيه الصادق ويُصدّق فيه الكاذب، ويُخوّن فيه الأمين، ويُؤمّن فيه الخائن، وتنطق فيه الرويبضة.

▲ صفات الرويبض :



 يمكن اشتقاق العديد من صفات الرويبض من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أهم هذه الصفات:
  1. الرويبض شخص غير عالم بأمور دينه، ولا يفقهها.
  2. يدّعي الرويبض أنّ أمر الأمة والدين يهمه، وأنّه يطالب بالحق والعدل لكن في الواقع فهو عكس ذلك.
  3. يبحث الرويبض عما يلبي احتياجاته وأهوائه، دون الاكتراث لغيره من الامة.
  4. يدّعي الرويبض العلم، والتقوى، ويتفنن في إيجاد مخرج دوماً لفساده وفساد حاشيته، كما أنّه يقوّم الباطل على الحق.

22222



▲ رأي :



أسهل شيء إذا رغبت أن تشتهر وتبقى نجما ساطعا ولامعا، حاول أن تبحث عن شيخ أو عالم -خاصة في الدين أو وزارة أو هيئة إسلامية- وتقوم بالحديث عليه والهجوم بأي شيء بما تعرفه ومالا تعرفه وستجد الكثير ممن يستمع إليك وقد تكون في وقت قصير ذا شأن ويشار إليك بالبنان وتقوم وسائل التواصل الاجتماعي بنشرها بسرعة البرق وتجد من يتلقفها بشغف ولا تقلق فستزيد رسالتك وفكرتك يوما بعد يوم وتبقى على قمة الحدث وسيقال عنك بأنك المفسر للأحداث والمجاهد الذي سيقود المعركة. مؤخرا خرجت علينا برامج إعلامية تستضيف السفهاء الذين يطعنون في بعض علمائنا الأفاضل وخاصة مما يعملون فى المجال الديني فلو نظرنا في وجوههم لوجدنا الجهل يشع من وجوههم وللأسف تجد من يحتضنهم في مجالسهم بسبب هذه البرامج التي لا تسمن ولا تغني من جوع .. فهل من الصحيح أن يخطئ المعلم فيصحح عليه السفيه أم يصحح مديره أفكاره في أقله احتراما لخبرته وشخصيته وفضله في إلقاء العلم احلاللل تابعوا معنا أي برنامج رياضي يقوم بتحليل المباريات عندما يقوم حكم دولي شارك في مباريات كأس العالم لسنوات عديدة وتجد من يحلل المباراة شخص لم يحالفه الحظ ولا يعرف أن يصل الى المدرجات التي تقام فيها المباراة ويظل ينتقد هذا الحكم ويبين أخطاءه بهدف الشهرة وهو لا يعرف عن التحكيم شيئا. فان كنت تود أن تكون ناقدا فليكن نقدا هادفا ليكون النقد للبناء لا للهدم ... إن ما ساعد وساهم في خروج هؤلاء الرويبضة للأسف، وسائل الإعلام المأجورة التي تريد أن تشوه وتعمل على حساب مجتمعاتنا من اجل الشهرة وكسب المال لا لظهور الحق ونشره. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل يا رسول الله وما الرويبضة، قال الرجل التافه ينطق في أمر العامة »رواه الإمام أحمد في مسنده علام صور لنا هؤلاء على أنهم سفهاء، فليلزم كل منا نفسه، يقول خيرا أو ليصمت. اعلموا جيدا بأن لحوم العلماء مسمومة فلا تفكر مجرد التفكير أن تبث عنهم مالا يقولون ولا يعملون فتجد الكثير من يدافع عنهم وهو لا يرد عليك لان من شيم الرجال أن لا يلتفت الى الوراء فأنت مجرد سفيه يتكلم عنه لا عالم ينتقد فمن ينتقد عالم أو شيخا لابد أن يكون نبراسا ومنارة في المعرفة ولديه من العلم والحجج ما يستطيع أن يرد به. قال تعالى «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا عَلَى مَا فَعَلْتُ نادمين »


جديد قسم : إسلاميات

التعليقات
0 التعليقات

إرسال تعليق